الوضعيّة-المشكلة
q الوضعية-المشكلة تعني مجموعة من المعلومات، q المعروضة ضمن سياق ما، q لتوظيفها، بطريقة مدمجة، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين، q من أجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا. | § جملة من المعلومات § التي ينبغي ان يعبئها شخص او مجموعة اشخاص من اجل § تنفيذ مهمة محددة ,لم يكن مخرجها في البداية واضحا. « روجيي كزافيي « |
v وضعية : تحيل
إلى الذات (Sujet) في
علاقتها
بسياق معين(Contexte) .
v
مشكلة: Problème
) ) : وتتحدد
المشكلة
عموما بثلاث
خاصيات :
- وجود
فارق ,بين وضعية
قائمة غير
كافية
،وبين وضعية
مأمولة.
- عدم وضوح
المسلك
المؤدي على
اختزال
الفارق .مما
يفرض على
الذات
القيام
بنشاط فكري
لصياغة
فرضيات حول
طبيعة الفارق.
- الطبيعة
الذاتية لحل
المشكلة .
وتحدث
الوضعيةـ
المشكلة خللا
في البنية
المعرفية
للمتعلم
وتساهم في
إعادة بناء
التعلم.
أنواع
الوضعية
المشكلة:
ثمّة
نوعان من
الوضعيات-المشكلة
:
q الوضعيّة
التعلّمية
وهي تستهدف
إرساء معارف
ومهارات
ومعارف سلوكية
جديدة
q
الوضعيّة
الإدماجية
وهي تستهدف
تدريب
التلاميذ على
دمج المكتسبات
أو تقويمها
| | |
الهدف | تعلم جديد (مفاهيم ...) | · تعلم الإدماج · تقويم الإدماج |
نوع المعارف | معارف و مهارات جديدة لم يكتسبها سابقا (مفهوم، طريقة، خوارزمية، قاعدة...) | معارف ومهارات التي اكتسبها سابقا |
كم الموارد | محدودة العدد (تمتد إلى حصة دراسية أو حصتين) | موارد عديدة (امتدادها الزمني حول عدة أيام أو أسابيع) |
درجة توجيه المدرس | قوية | ضعيفة حيث يتلاشى توجيهه مع الوقت |
طريقة التعامل مع الأسناد | السند أداة مساعدة لتعلم جديد | السند أداة مساعدة لإدماج مكتسبات التلميذ |
نوع الحل | جماعي (جماعة القسم) أو مجموعات صغرى أو فردي | حل فردي (لكون الكفاية شخصية) |
من
خصائص
الوضعيّة-المشكلة
:
q وجود رهان يبرّر حلّ الوضعية-المشكلة، من ذلك السعي إلى التقليص من استهلاك الماء الصالح للشراب بإصلاح الحنفية حدّا من التكاليف وحفاظا على الثروة المائية، q عرض الوضعيّة-المشكلة بأسلوب سردي، قصصي ما يحفّز المتعلّم على تقمّص دور الشّخص الّذي يطرح المشكلة، q ضرورة أن تتضمّن الوضعية-المشكلة مجموعة من القيّم، مثل مراعاة مقوّمات شخصيّة مجتمع المتعلّم واحترام المحيط وسلامة الفرد... q جعل الوضعيّة المشكلة مفتوحة فتتوفّر فرص النّقاش والتفاوض وتبادل الرأي بين المتعلّمين، q من الأفضل أن تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات ووثائق حقيقية. q إدراج معلومات مشوّشة فتكتسب الوضعيّة-المشكلة طابعا واقعيّا، كأن تُعرض على المتعلّمين سندات أو وثائق تتضمّن معلومات وبيانات يحتاجها المتعلّم في حلّ الوضعيّة وأخرى لا يحتاجها (سبورة الذهاب أو الوصول في المطارات ومحطّات القطارات...) | n .تكون ذات معنى (تخاطب المتعلم الذي لا يكتفي بقبول الأوامر) n ترتبط بعقبة محددة يمكن تجاوزها. n تحدث تساؤلا عند المتعلم n تحدث قطيعة لدى المتعلم مع سوابق معارفه § تفتح على معرفة ذات طابع عمومي (مصطلحات،مفاهيم،قوانين،قواعد،الخ) § تبدو كأنها مشكلة يستعصى حلها n تقترح عناصر توهم بأنها متناقض n تكون بمثابة فخ يقع فيه المتعلم )في التعليم ، تصاغ الوضعية بشكل يغالط المتعلم بحيث تستثير قدراته العقلية ودافعيته.( |
بناء
وضعية:
ü
تحديد
الهدف العقلي
المعرفي
للنشاط وفق
المحاور
الهامة في
المادة.
ü
تشخيص
التصورات
العامة
للمحتوى عند
المتعلم قصد
استفزازه
ومساءلته.
ü
تحضير
الوثائق التي
يمكن ان
تدعم الوضعية
مكونات
الوضعية المشكلة :
Œ السند أو الحامل :
ويتضمن كل
العناصر
المادية التي
تقدم للتلميذ ،
وتتمثل في:
أ –
السياق :
ويعبر عن
المجال الذي
تمارس فيه الكفاية
(سياق عائلي ، سوسيو
ثقافي ، مهني ).
ب- المعلومات
: التي
سيستثمرها
التلميذ
أثناء
الإنجاز .
ج- الوظيفية
: وتتمثل في
تحديد الهدف
من حل الوضعية
مما يحفز
التلميذ على
الإنجاز .
المهمة :
وتتمثل في مجموع
التعلمات
التي تحدد ما
هو مطلوب من
المتعلم
إنجازه (Tâches)
.
أهمية
الوضعية
المشكلة:
- تتيح
له فرصة تعبئة
مكتسباته في
مجالات حياته
- تشكل
تحديا
بالنسبة
للمتعلم
ومحفزا على
التعلم
الذاتي .
- تتيح
له فرصة
الاستفادة من
مكتسباته
وذلك بنقلها
بين سياقات مختلفة
ووضعيات
متنوعة .
- تمكنه
من تحديد
حاجاته في
التعلم من
خلال الفرق
بين ما اكتسبه وما
يتطلبه حل
الوضعية
المشكلة .
- تمكنه
من الربط بين النظري
والتطبيقي .
- تحثه
على التساؤل
عن كيفية بناء
وصقل المعرفة
وظائف
الوضعيةـ
المشكلة :
للوضعيةـ
المشكلة
وظائف متعددة
منها :
وظيفة ديداكتيكية
Fonction
didactique :
وتتمثل
في تقديم
إشكالية لا
يفترض حلها
منذ البداية
وإنما تعمل
على تحفيز
التلميذ
لانخراطه
الفاعل في
بناء التعلم ؛
وظيفة
تعلم الإدماج F. Apprentissage de l'intégration
ويتعلق
الأمر بتعلم
إدماج مختلف
الموارد (التعلمات
المكتسبة) في
سياق خارج
المدرسة
-
وظيفة تقويمية
F . d'Evaluation :
وتتحقق
هذه الوظيفة
عندا تقترح
وضعية – مسألة
جديدة بهدف
تقويم قدرة
التلميذ على إدماج
التعلمات
في سياقات
مختلفة ووفق
معايير
محددة
ويعتبر
النجاح في حل
هذه الوضعيةـ
المشكلة
دليلا على
التمكن من الكفاية
.
كما
أن للوضعيةـ
المشكلة
وظائف أخرى منها :
- بناء
وتحويل
وتنمية القيم
والاتجاهات
ودعم التفاعل
بين المواد
وتنمية
القدرة على
الخلق
والإبداع من
خلال الأسئلة المفتوحة .
مميزات
الوضعيات
المسائل :
الوضعية
المرمى
–الإدماج –الإستثمار
§
- يتعلم
التلميذ كيف
يدمج
مكتسباته
§ الحلول
فردية .
§ -
مواجهتها
تكون داخل
الفصل
§ -
وضعية قريبة
من الوضعيات المالوفة .(إجتماعيا
ومهنيا )
§ -تستغل
للتقويم .
الوضعية
المشكلة الديداكتيكية
§
-
تتضمن لغزا
بالنسبة للتلميذ
.
§ -
يتطلب
حلها موارد جديدة .
§ -يتم حلها
جماعيا أو في
مجموعات
§
-غرضها
ديداكتيكي .