منتدى برمادية3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضعيّة-المشكلة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الساعة الان :
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 615
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : https://bourmadya3.yoo7.com

الوضعيّة-المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: الوضعيّة-المشكلة   الوضعيّة-المشكلة Empty10/11/2012, 10:22

الوضعيّة-المشكلة




q
الوضعية-المشكلة
تعني مجموعة
من
المعلومات،

q
المعروضة
ضمن سياق ما،

q
لتوظيفها،
بطريقة
مدمجة، من
قبل
المتعلّم أو
فوج من المتعلّمين،

q
من
أجل إنجاز
مَهَمَّة،
لا يعلم
حلّها
مُسْبَقًا
.

§ جملة من
المعلومات

§ التي
ينبغي ان

يعبئها
شخص او مجموعة
اشخاص من
اجل

§ تنفيذ
مهمة محددة
,لم يكن
مخرجها في
البداية
واضحا.
« روجيي كزافيي «




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


v وضعية : تحيل
إلى الذات (
Sujet) في
علاقتها
بسياق معين(
Contexte) .


v
مشكلة: Problème
)
) : وتتحدد
المشكلة
عموما بثلاث
خاصيات :


- وجود
فارق ,بين وضعية
قائمة غير
كافية
،وبين وضعية
مأمولة.


- عدم وضوح
المسلك
المؤدي على
اختزال
الفارق .مما
يفرض على
الذات


القيام
بنشاط فكري
لصياغة
فرضيات حول
طبيعة الفارق.


- الطبيعة
الذاتية لحل
المشكلة .


وتحدث
الوضعيةـ
المشكلة خللا
في البنية
المعرفية
للمتعلم
وتساهم في
إعادة بناء
التعلم.




أنواع
الوضعية
المشكلة:


ثمّة
نوعان من
الوضعيات-المشكلة
:


q الوضعيّة
التعلّمية
وهي تستهدف
إرساء معارف
ومهارات
ومعارف سلوكية
جديدة


q
الوضعيّة
الإدماجية
وهي تستهدف
تدريب
التلاميذ على
دمج المكتسبات
أو تقويمها




السمات
المميزة

وضعية تعلمية

وضعية
إدماجية

الهدف

تعلم
جديد (مفاهيم ...)

·
تعلم
الإدماج

·
تقويم
الإدماج

نوع
المعارف

معارف
و مهارات
جديدة

لم
يكتسبها
سابقا
(مفهوم، طريقة،
خوارزمية،
قاعدة...)

معارف
ومهارات
التي اكتسبها
سابقا

كم
الموارد

محدودة
العدد (تمتد إلى حصة
دراسية أو
حصتين)

موارد
عديدة
(امتدادها
الزمني حول
عدة أيام أو أسابيع)

درجة
توجيه
المدرس

قوية

ضعيفة
حيث يتلاشى
توجيهه مع
الوقت

طريقة
التعامل مع الأسناد

السند
أداة مساعدة
لتعلم جديد

السند
أداة مساعدة لإدماج
مكتسبات
التلميذ

نوع
الحل

جماعي
(جماعة القسم)
أو مجموعات
صغرى أو فردي

حل
فردي (لكون
الكفاية
شخصية)





من
خصائص
الوضعيّة-المشكلة
:




q وجود
رهان يبرّر
حلّ
الوضعية-المشكلة،
من ذلك السعي
إلى التقليص
من استهلاك
الماء
الصالح للشراب
بإصلاح
الحنفية
حدّا من
التكاليف
وحفاظا على
الثروة
المائية،

q عرض
الوضعيّة-المشكلة
بأسلوب
سردي، قصصي
ما يحفّز
المتعلّم على
تقمّص دور
الشّخص
الّذي يطرح
المشكلة،

q ضرورة أن
تتضمّن
الوضعية-المشكلة
مجموعة من
القيّم، مثل
مراعاة
مقوّمات
شخصيّة
مجتمع
المتعلّم
واحترام
المحيط
وسلامة
الفرد...

q جعل
الوضعيّة
المشكلة
مفتوحة
فتتوفّر فرص
النّقاش والتفاوض
وتبادل
الرأي بين
المتعلّمين،

q من
الأفضل أن
تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات
ووثائق
حقيقية.

q إدراج
معلومات
مشوّشة
فتكتسب
الوضعيّة-المشكلة
طابعا
واقعيّا،
كأن تُعرض
على
المتعلّمين
سندات أو
وثائق
تتضمّن
معلومات
وبيانات
يحتاجها
المتعلّم في
حلّ
الوضعيّة وأخرى
لا يحتاجها
(سبورة
الذهاب أو
الوصول في المطارات
ومحطّات
القطارات...)

n
.تكون ذات
معنى (تخاطب
المتعلم
الذي لا
يكتفي بقبول
الأوامر)

n
ترتبط
بعقبة محددة يمكن
تجاوزها.

n
تحدث
تساؤلا عند
المتعلم

n
تحدث
قطيعة لدى
المتعلم مع
سوابق
معارفه

§
تفتح على
معرفة ذات
طابع عمومي
(مصطلحات،مفاهيم،قوانين،قواعد،الخ)

§
تبدو
كأنها مشكلة
يستعصى حلها

n تقترح
عناصر توهم
بأنها متناقض

n تكون
بمثابة فخ
يقع فيه
المتعلم
)في
التعليم ،
تصاغ
الوضعية
بشكل يغالط
المتعلم
بحيث تستثير
قدراته
العقلية ودافعيته.
(






بناء
وضعية:


ü
تحديد
الهدف العقلي
المعرفي
للنشاط وفق
المحاور
الهامة في
المادة.


ü
تشخيص
التصورات
العامة
للمحتوى عند
المتعلم قصد
استفزازه
ومساءلته
.


ü
تحضير
الوثائق التي
يمكن ان
تدعم الوضعية






مكونات
الوضعية المشكلة :


Œ السند أو الحامل :
ويتضمن كل
العناصر
المادية التي
تقدم للتلميذ ،
وتتمثل في:


أ –
السياق :
ويعبر عن
المجال الذي
تمارس فيه الكفاية
(سياق عائلي ، سوسيو
ثقافي ، مهني ).


ب- المعلومات
: التي
سيستثمرها
التلميذ
أثناء
الإنجاز .


ج- الوظيفية
: وتتمثل في
تحديد الهدف
من حل الوضعية
مما يحفز
التلميذ على
الإنجاز .



المهمة :
وتتمثل في مجموع
التعلمات
التي تحدد ما
هو مطلوب من
المتعلم
إنجازه (
Tâches)
.




أهمية
الوضعية
المشكلة:


- تتيح
له فرصة تعبئة
مكتسباته في
مجالات حياته


- تشكل
تحديا
بالنسبة
للمتعلم
ومحفزا على
التعلم
الذاتي .


- تتيح
له فرصة
الاستفادة من
مكتسباته
وذلك بنقلها
بين سياقات مختلفة
ووضعيات
متنوعة .


- تمكنه
من تحديد
حاجاته في
التعلم من
خلال الفرق
بين ما اكتسبه
وما
يتطلبه حل
الوضعية
المشكلة .


- تمكنه
من الربط بين النظري
والتطبيقي
.


- تحثه
على التساؤل
عن كيفية بناء
وصقل المعرفة




وظائف
الوضعيةـ
المشكلة
:


للوضعيةـ
المشكلة
وظائف متعددة
منها :


وظيفة ديداكتيكية
Fonction
didactique
:


وتتمثل
في تقديم
إشكالية لا
يفترض حلها
منذ البداية
وإنما تعمل
على تحفيز
التلميذ
لانخراطه
الفاعل في
بناء التعلم ؛


وظيفة
تعلم الإدماج
F. Apprentissage de l'intégration


ويتعلق
الأمر بتعلم
إدماج مختلف
الموارد (التعلمات
المكتسبة) في
سياق خارج
المدرسة


-
وظيفة تقويمية
F
. d'Evaluation :



وتتحقق
هذه الوظيفة
عندا تقترح
وضعية – مسألة
جديدة بهدف
تقويم قدرة
التلميذ على إدماج
التعلمات
في سياقات
مختلفة ووفق
معايير
محددة


ويعتبر
النجاح في حل
هذه الوضعيةـ
المشكلة
دليلا على
التمكن من الكفاية
.




كما
أن للوضعيةـ
المشكلة
وظائف أخرى منها :


- بناء
وتحويل
وتنمية القيم
والاتجاهات
ودعم التفاعل
بين المواد
وتنمية
القدرة على
الخلق
والإبداع من
خلال الأسئلة المفتوحة .




مميزات
الوضعيات
المسائل :


الوضعية
المرمى
–الإدماج –الإستثمار


§
- يتعلم
التلميذ كيف
يدمج
مكتسباته


§ الحلول
فردية .


§ -
مواجهتها
تكون داخل
الفصل


§ -
وضعية قريبة
من الوضعيات المالوفة .(إجتماعيا
ومهنيا )


§ -تستغل
للتقويم .




الوضعية
المشكلة الديداكتيكية


§
-
تتضمن لغزا
بالنسبة للتلميذ
.


§ -
يتطلب
حلها موارد جديدة .


§ -يتم حلها
جماعيا أو في
مجموعات


§
-غرضها
ديداكتيكي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bourmadya3.yoo7.com
امال

امال


الساعة الان :
ALGERIE
انثى
عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 02/06/2012

الوضعيّة-المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيّة-المشكلة   الوضعيّة-المشكلة Empty13/2/2013, 10:58

شكرا على الموضوع الجميل و المفيد♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥*

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان

سليمان


الساعة الان :
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 31/05/2012

الوضعيّة-المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيّة-المشكلة   الوضعيّة-المشكلة Empty5/7/2013, 14:33

طرح راائع ومميز

سلمت الأيادي

تحيتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعيّة-المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برمادية3 :: منتدى العام للمرحلة الإبتدائية-
انتقل الى: