منتدى برمادية3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم بالاكتشاف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معلم
عضو متميز
عضو متميز
معلم


الساعة الان :
الجزائر
عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف Empty26/5/2012, 09:31

تعريف التعلم بالاكتشاف :

هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .


أهمية التعلم بالاكتشاف :

1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .


أنواع الاكتشاف :


هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :

(1) الاكتشاف الموجه :

وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :

وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

(3) الاكتشاف الحر :

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .

دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :

(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .

(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .

(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .

(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .


معلومات مفيدة وطريقة حديثة من طرق التعلم للمعلمين والمعلمات.. وأنا بالفعل بدأت أنحو هذا المنحى وهذة الطريقة الرائعة .. فتقبلوا تحياتي وخالص شكري وتقديري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lazreg
عضو نشيط
عضو نشيط
lazreg


الساعة الان :
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف Empty26/5/2012, 16:08

بارك فيك الله
مشكور جدا أخي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taha
عضو نشيط
عضو نشيط
taha


الساعة الان :
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف Empty28/5/2012, 23:15

لك كل الشكر والتقدير على الطرح المميز








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
لينة


الساعة الان :
مصر
انثى
عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف Empty29/5/2012, 09:44

كل الشكر والامتنان على هذه روعهـ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم بالاكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برمادية3 :: منتدى العام للمرحلة الإبتدائية :: السنة الثانية والثالثة ابتدائي-
انتقل الى: